8 عادات تساعدك علي زيادة نشاطك وتركيزك علي مدار اليوم

زياده التركيز والاستيعاب

اليكم اليوم ثماني من افضل  العادات التي يمكنك ان تستمر عليها لتساعدك علي زيادة تركيزك ونشاطك اليومي, كما انها من طرق لزيادة التركيز والحفظ , سواء في العمل او الدراسة او غيرها خصوصا الاعمال التي تحتاج الي مجهود ذهني وتركيز عالي , دعونا لانطيل عليكم .

1- تنظيم نومك 

تنظيم النوم هو من اهم الاشياء علي الاطلاق , فبدون النوم لا يمكنك ان تقوم بعمل نظام غذائي او رياضي سليم , حيث ان تنظيم النوم يعمل تقوية المناعة لدي الجسم وتنظيم هرمونات وضربات القلب واعتدال التغيرات الجسمية الداخلية المختلفة , بالطبع مما يساعد علي التركيز عندما تحافظ علي اوقات نومك ليلا والنوم والصحيان باكرا , حيث افراز الكرتيزول بصورة طبيعية ومتظمة تساعد علي التركيز بصورة عالية ونشاط كبير في بداية اليوم.

2- شرب الماء

شرب كمية وفيرة من الماء علي مدار اليوم من 2 لتر الي 3 لتر , يعمل كالسحر في زيادة النشاط والقوة الجسدية حيث تحدثت بشئ من التفصل عن اهمية الماء في تمارين الجيم واهميتها في نشاط الجسم ويمكنك قراءة الموضوع من هنا كما ان شرب الماء يساعد في كيفية زيادة التركيز والفهم , فنحن عند المذاكرة او في الامتحانات نشرب الكثير من الماء لساعدنا علي استرجاع المعلومات..

3- اداء التمارين اليومية

بالطبع تعمل التمارين المستمرة بصورة يومية او شبه يومية علي زيادة نشاط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب بالاضافة الي حرق الدهون وغسل الدم من السموم والكليسترول السئ , مما يساعد بكل تأكيد علي نشاط وحيوية كبيرة للقلب ثم لاعضاء الجسم عامة.

4- التبرع بالدم والحجامة

قد يترسب الكثير من السموم في الشعيرات الدموية النهائية للجسم والتي لا يمكن للجسم التخلص منها بسهولة نظرا لانها مترسبة في النهائات وعند الاطراف مثل الجلد , لذا فأن الحجامة تساعد علي التخلص من هذه السموم التي تسبب الكسل والخموم والضعف العام في حيوية الجسم , كما ان التبرع بالدم بصورة سنوية يساعد الكثير في النشاط والتحسن وذلك حيث عندما يتم التخلص من دم فأن الجسم بتم تحفيزه لتجديد ده الجسم ونشاط كبير في اداء الجسم.

5- التقليل من اكل اللحوم والاكثار من النبات

بالطبع الكثير منا يعرف اهمية الحوم في احتوائها علي البروتين وبناء العضلات او جسم قوي , ولكن ما لا تعرفه عزيزي القارئ ,
ان هناك دراسات حديثة تؤكد باضرار اللحوم الكبيرة علي الجسم وخاصة القلب , وذلك لما تحتويه من دهون مشبعة وكلسترول سئ كثير , كما ان اللحوم تفتقر للفايتامينات وتعمل علي الشبع الكبيرة مما يجعلنا عندما نأكل لحوم فنأتي علي حساب الخضراوات التي هي اهم بكثر للجسم وبذلك يفتقر الجسم للعناصر والفايتامينات المهمة وايضا ترسيب قدر من الدهون المضرة وبلك يصاب الجسم بالخمول والسمنة.

6- نوم القيلولة

وهي ايضا مرتبطة بالنقطة السابقة من تنظيم النوم , فالكثر منا يكون مرهق بعد عمله او الجامعة فينام لاوقات كبيرة عند العصرية فيستيقظ بعد ساعة او اثنين او قد تصل لثلاث ساعات فيكون مرهق تمام ويشعر بضربة علي رأسه وايضا عندما يحل اليل يشعر بالارق ولا يستطيع ان ينظم نومه وهو هنا يدخل في دائرة لا نهائية من عدم انتظام النوم .
ولحل هذه المشكلة ببساطة , نام قيلولة من 15 دقيقة الي نصف ساعة لا اكثر واستعين بتطبيق يسمي سليب تايم وهو تطبيق يساعدك علي الاستيقاظ حسب دورة نومك اي بدون ان يقطع دورة النوم لديك فبذلك تستيقظ بنشاط , ولكن من الضروري الاستيقاظ من المرة الاولي.

7- تجنب شرب القهوة مساءا

بالنظر الي النقطة السابقة , فبالطبع تسبب القهوة في المساء الكثير من المشاكل حيث الاسيقاظ حتي وقت متأخر والارق وعدم النوم الجيد في اليل مما يدخلك مرة اخرة في مشكلة النوم , لذلك حاول ان تشرب القهوة باكرة فهي تساعدك علي النشاط في عملك ولها قدر من الفوائد قد نتحدث عنها في موضوعات لاحقة , وايضا يمكنك شرب القهوة بعد الظهيرة اذا لم تكن تنوي نوم قيلوية وستعطيك دفعة للاستيقاط حتي اليل وبذلك النوم باكرا.

8- التحسين من حالتك النفسية

بالطبع الكثير من الشباب يضيع وقته علي الانترنت سواء مواقع التواصل الاجتماعية كالفيسبوك او مشاهدة الفيديوهات علي اليوتيوب , وبما ان هذه ليست الفطرة التي خلقها علينا الله سبحانه وتعالي - فيشعر الشخص منا بالملل واحيانا الخنقة او تصل ايضا الي اكتئاب في اسوء الحالات , وبالطبع اذا كان يومك هكذا بصورة دورية مستحيل ان تأدي عملا جيدا في الصباح ستجد انك تميل الي الهروب والنوم الكثير , لذلك يجب عليك ان تزور اصدقائك واقاربك علي الاقل بصورة اسبوعية , كما يمكنك تخصيص يوم او حسب ما تستطيع من ايام الاسبوع التي تجعلها بدون انترنت تماما ولها فوائد عديدة ورأيت الكثير من جربوها وشعرو بالتحرير من القيود التي كان يضعها عليهم الانترنت الللعين , كما ان احمد الشفيري ذكر اهمية هذه العزلة في كتابه الشهير اربعون  قد اتحدث بشئ من التفصيل عنها في مقالة لاحقة بأذن الله .. نتكفي بهذا القدر .. واستغفر الله العظيم لي ولكم .
اذا كنت ممن قرأوا المقالة كاملة نتمني ان تشاركنا بتعليق :)


جديد قسم : الصحة والتغذية

إرسال تعليق

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️