فن الإداره فى الحصول على الاموال واستثمارها 3


فن الإداره فى الحصول على الاموال واستثمارها 3وبعد ان تعرفنا علي الاداره بصفه عامة والتحطيط والتنظيم بصفه خاصه سنتطرق اخيرا الى المرحله الاخير الا وهي التوجيه والرقابه.

التوجيه والرقابه لدعم المشروع والحصول على افضل النتائج:


دعونا نعرف اولا ما هو التوجيه وما هي الرقابه:


التوجيه : ذلك النشاط الإداري والذي يستهدف توحيد جهود الأفراد والتنسيق فيما بينها ، وخلق الرغبة والحافز لديهم لتحقيق أهداف محددة. وهو عباره عن التحفيز والنصح والارشاد وابداء المشوره والرأي.

اما الرقابه : عرفها هنري فايول (تنطوي الرقابة على التحقق إذا كان كل شيء يحدث طبقا للخطة الموضوعة و التعليمات الصادرة و أن غرضها هو الإشارة إلى نقاط الضعف و الأخطاء يقصد معالجتها ومنع تكرار حدوثها وهي تنطبق على كل شيء معدات أفراد أفعال).

      ومن هذا المنطلق يمكن القول ان التوجيه والرقابه هم من اساس الدارة الاعمال والمشروعات وان الرقابه هي نقطة البداية لتقدم المشروع والتوسع وهي الدواء الوحيد لعلاج الاخطاء والانحرافات قبل حدوثها وفي اسرع وقت ممكن. والان ستعرف الى كيف تتم عملية التوجيه فى المشروع ثم ننتقل الى الرقابه للحصول علي افضل النتائج.

عملية التوجيه الاداري فى المشروعات:

      وهي عملية تتم فى المنظمة لتقديم النصح والارشاد وبث روح التعاون مع العاملين وابداء الرأي والتنسيق بين الافراد فيما بينهم وتركيز جميع اهتمامات الافرد على تحقيق اهداف المنظمة ، ويجب على الرئيس ان يتجنب الأساليب الخشنة. إذا أردت أن يأخذ موظفيك التعليمات بجدية فعليك بهذه الطريقة (الترهيب والترغيب) وهي انت تحذر وتخويف الافرد اولا ثم التحفيز الى كل ما يردونه ويشتاقون له ، ولا تفترض أن الموظفين فهموا كل شيء يجب عليك على الاقل اخبارهم بسؤال او اثنين لتتأكد من انهم فهمو الاوامر ولا تعطي الكثير من الاوامر لان المعلومات الزائده عن الحد تعتبر محبطه للعاملين ويجب ان تكون مختصره ومباشره ، من غير اللائق معاقبة شخص بتكليفه بمهمة كريهة .

وبصفتك شخص يوجه انشطه للأخرين يجب عليك تفويض المهام الاولية للعاملين وكلها توزع على حسب كفائة كل عامل ومهارته ، جعل الاوامر واضحه ومباشره .

عملية الرقابة لمعرفة الانحرافات والاخطاء ومعالجتها للحصول على افضل النتائج :

          وبصفه عامة الرقابة هي من اقسام ادارة الاعمال الهامة فهياعملية مراجعة الاداء الفعلى بالاداء الموضوع بالخطة اي مراجعة ما تم تنفيزه بالفعل مالذي يجب ان يكون عليه وهي التي تحدد مدي نجاح التخطيط ، فهي مرتبطه بشكل كبير بالخطه. وقبل ان نستفيض في الشرح اريد ان اوضح لكم ان هناك نوعين من الرقابه وهي 1- الرقابه الداخليه 2- الرقابة الخارجيه ، ولاكن لا نتكلم عنهم فنحن نتكلم على الادره بصفه عامة وهي نبذه مختصره ، ولمعرفة الرقابه بشكل اوضح يجب معرفة معير الرقابه وهي اربع معايير وقد يختلف البعض فيهم الا وهما :

1- معايير الأداء :

وهي المعايير الاوليه التي يجب وضعها لاي نظام رقابي فعال فبدون المعايير يصعب التفرقه بين الاداء الفعال والجيد والاداء الضعيف ومن هذه المعايير التي تستخدم لتقيم الاداء وهي:

  • معايير الزمنيه :وهي التي تتعلق بقياس الوقت المستغرق في انجاز الافراد اهداف معينه.
  • معايير كمية :وهي التي تتعلق بكمية ماينجز من الاهداف ما يجب ان ينجز.

2- قياس الاداء الفعلي :

      وهو معرفة ما تم انجازه لبيان ما تحقق من الاهداف مطلوبه ، وهل هو وفق الخطة ام لا. ويجب ان يتوفر في عملية قياس الاداء الابداع والدقة في الرقابة والفحص حيث انه يوجد الكثير من الاعمال ياصعب قياسها مما يحتم اللجوء الى وسائل غير مباشره فى الرقابة امرا ضرورياً.

3- تحليل الانحرافات :

      فقد تكون هذه الانحرافات سلبية او ايجابيه ، حيث ان تحليل الانحرافات يعمل على معرفة جوهر المشكله والاسباب المترتبه عليها وكيف توصلة الامشكله لهذا الحد وهذا الانحراف سلبي ويجب معالجته. وقد تكون هذه الانحرافات ايجابيه فيجب استثمارها والتشجيع عليها.

4- تصحيح الانحرافات :

      وهي معالجة الانحرافات السلبية حيث يتم من خلال تحليل الانحرافات الى معرفة جوهر المشكله ومعالجته تمام من جزورها وايضا معرفة الاسباب التي ادت الى ظهور تلك المشكله لتوخي الحظر منها لعدم الوقوع فى تلك المشكله مرة اخرى واما اذا كان الانحراف ايجابي فيجب محافظه عليه وتعزيزه الى الافضل والاستثمار في.


وبعد ان تعرفنا على الرقابة يمكن القول بأنها الحامي الوحيد للخطة والمشروع واتاحت الفرصه للتحقيق افضل النتائج.

والان بعد ان تعرفة على فن الاداره فى الحصول على الامول واستثمارها وهو ليس شرح كامل ولكنه منطلق كليفية عمل مشروعك الجديد وشكرا لمتابعتكم لنا وتابعونا وارجو ابداء الرأي والتعليق اذا كان هناك اي سؤال.

فالعالم بأسره يتنحى جانبا ليفسح الطريق للإنسان الذي يعرف تماما الى أين يتوجه♠

Nour-Eldin Ahmed




جديد قسم : قسم الربح

إرسال تعليق

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️