القرابة الحقيقية في قصة قصيرة تحكي عظة اسلامية جميلة

ما هي القرابة الحقيقية ؟

اهلا بكم في موضعنا اليوم , الذي نتحدث فيه عن قصة سيدنا نوح وابنه والعبرة منها في معرفة القرابة الحقيقية لهذا الدرس وهي ايضا قصة سيدنا نوح مختصرة , لا نطيل عليكم ونبدا بالقصة.

سيدنا نوح مع ابنه

بعد هول الطوفان تذكر نوع ابنة الذي غرق , وتحركت في قلب الاب عواطف الابوة .
قال تعالي في سورة هود * ونادي نوح ربه فقال رب ان ابني من اهلي وان وعدك الحق وانت احكم الحاكمين *.
قال الله سبحانه وتعالي مطلعا نوع علي حقيقة ابنه للمرة الاولي : *يا نوح انه عمل غير صالح قلا تسالن ما ليس لك به علم اني اعظك ان تكون من الجاهلين *.
سفينة نوح الحقيقية

 قال القرطبي نقلا عن شيوخه من العلماء , وهو الرأي الذي نؤثره كان ابن نوح عنده مؤمنا ظنه , ولم يك نوح يقول لربه ان ابني من اهلي الا وذلك عنده كذلك  , اذ محال ان يسأل هلاك الكفار ثم يسأل استثناء بعضهم .
كان هذا الابن يسر الكفر ويظهر الايمان فأخبر الله تعالي نوحا بنا هو متفرد به من علم الغيب , وثمة درس مهم تنطوي عليه الآيات الكريمة التي تحكي قصة نوح وابنه اراج الله سبحانه وتعالي ان يقول ان الدم ليس هو الصلة الحقيقيى بين الناس , ابن النبي هو ابنه في العقيدة , وهو من يتبع الابمان وينصر نبيه .
هنا ابضا يجب ان تتصل بين المؤمنين صلات العقيدة فحسب لا اعتبارات الدم او الجنس او الون.




استغفار نوح لربه

استغفر نوح ربه وتاب عليه , ورحمه الله وامره الله ان يهبط من السفينة محاطا ببركة الله سبحانه وتعالي , وكان دعائه لله قوله : رب اني اعوذ بك ان اسألك ما ليس به علم وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وترحمني اكن من الخاسرين .. قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلي امم ممن معك.

وهبط نوح عليه السلام من سفينته , اطلق سراح الطيور والحيوان فتفرقت في الارض ووضع نوح جبهته علي الارض وسجد شكرا لله كانت الارض لم تزل مبللة من اثر الطوفان , فسبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله .
الا هنا نكون قد انتهينا من مقالتنا اليوم .. واستغفر الله لي ولكم .. انتظرونا في الموضوع القادم قصة سيدنا نوح كاملة باذن الله.



نقلا عن احمد بهجت رحمه الله
 تعديل وتنسيق عمر سلام

جديد قسم : مقالات

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️